Monday, September 05, 2005

فن مخاطبة السفيه

أولا من هو السفيه؟ ... السفيه هو من لا سفيه له، بمعنى لا سفيه مثله يرده عن سفهه، فالسفه في السفيه أصل، بينما في المتصدي للسفيه حالة طارئة يلجأ إليها إذا استلزم الأمر

ومن الخطأ الشائع عند أصحاب المروءات أنهم لا يحسنون التقدير، فتراهم يلتزمون مع السفيه أدب الخلاف وطيب الألفاظ ، وهذا فيه من الخطأ الشيء الكبير، لأنه لا يحمل السفيه إلا على التمادي في سفهه، وهم يفعلون ذلك بحجة الحفاظ على المروءة و عدم النزول إلى مستوى الخصم، فتراهم سرعان ما يتحولون إلى أضحوكة المجلس، فتراق تلك المروءة و يجرح الكبرياء و يُؤذى الشرف أمام سفيه من السفهاء لايزن في ميزان الرجال جناح بعوضة

إذن السؤال الذي يطرح نفسه كيف نتعامل مع السفيه؟ يقول أحد الحكماء لا يخرجن أحد من داره إلا و قد أخذ في حجره قيراطين من جهل، حتى يرد السفيه عن سفهه والجاهل عن جهله، معنى الكلام أن السفيه يفهم لغة واحدة فقط ، هي لغة السفه، يقول عمرو بن كلثوم: ألا لا يجهلن أحد علينا....فنجهل فوق جهل الجاهلينا

ولقد ضرب القرآن الكريم أروع الأمثلة في مخاطبة السفهاء، نرى أهل الكتاب عابوا على السلمين تحويل قبلتهم من بيت المقدس إلى البيت الحرام، فجاء الرد من السماء سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا ابتدأ الله مخطابتهم بالسفهاء هذا قبل أي شيئ، ثم نرى أنه سبحانه لم يشرع لهم في تبيين أسباب هذا التحويل، بل اكتفى بقوله قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ أي لم يزد على أنه بين واسع ملكه و عظيم ملكوته و أن الهداية بيده وحده يعطيها لمن يشاء، وهذا هو القدر الذي يجب أن يخاطب به السفيه، يقول الإمام الشافعي رحمه الله: من منح الجهال علما أضاعه.... وهؤلاء هم اليهود يصفون الله في البخل، فيرد الله عليهم افتراءهم "وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ" رد قاسي ولعن صريح .... المشركون يرودون أن يناقشوا في قضية تحريم الربا " قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا" فرد الله عليهم بقوله " وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا" هذا اعتراض منهم على الشرع مع علمهم بتفريق الله بين الربا والبيع و ما كان الله ليحرم الربا لو أنه مثل البيع على حد زعمهم، ولذلك اكتفى الله بأن قال لهم أنني أحللت البيع و حرمت الربا، ولو شاء الله لبين الحكمة من هذا التحريم و ليس ذلك عليه بعزيز فهو العليم الحكيم صاحب الحجة التي لا تدحض و الحقيقة التي لا ترد ....قال نصراني لأحد الصحابة بعد هزيمة أحد: أنبي و يهزم؟ فرد عليه الصحابي: أنبي و يصلب؟ يعني سيدنا عيسى عليه السلام، مع أن هذا الصحابي أعلم الناس بعيسى و أدرى بحقيقة رفعه إلى السماء و أنه لم يصلب و لم يقتل بل شبه لهم، و لكن جاء رده من باب الإسكات و الإلقام، حيث أنه عرف أن هذا النصراني جاء متشمتا ولم يأت طالبا للحق.... سأل رجل أحد العلماء في مسألة الاستواء على العرش قائلا: الرحمن على العرش استوى، كيف استوى؟ فرد عليه العالم: الاستواء معلوم و الكيف مجهول و من عاد فسأل قطعنا رأسه، هذا العالم عرف أن الرجل الذي أمامه من عامة الناس، فحتى يقطع عليه الشكوك و الظنون و مداخل الشيطان زجره بأن قال له و من عاد فسأل قطعنا رأسه، ولو أنه رآه من الخاصة أو من طلا ب العلم لخاض معه في قضية الأسماء والصفات و التي تعد من القضايا الحساسة في باب التوحيد، و لكن اللتزم معه الحكمة ، فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول: "أمرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم" كما أنه يقول عليه الصلاة والسلام في حديث آخر حدثوا الناس بما يعرفون، أتريدون أن يكذب الله ورسوله

يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: "المؤمن كيس فطن" فكان واجبا على المؤمن قبل أن يدخل في أي نقاش أن يحدد الأبعاد الفكرية للشخص الذي أمامه، و يمتحن عقله و منطقه فإن رآه ممن يستحق حواره بذل معه كل الأسباب التي تؤدي إلى إقناعه و إعادته إلى حظيرة الحق، أما إن كان من الجهال أو السفهاء فالحمق كل الحمق بعرض العلم عليه، لأن العلم أغلى ما يملك الإنسان و آخر ما يجب أن يُهان، أنا يهون علي أن أنزل بمستواى شخصي و أسلوبي و لكن ليس بعلمي لأنه جُنتي و ردائي وسبب خلاصي في داري معاشي و معادي، يقول الإمام الشافعي
أأنثر درا بين سارحة البهم....أو أنظم منثورا لراعية الغنم؟
لعمري لئن ضُيعت في شر بلدة....فلست مُضيعا فيها غرر الكلم
حتى النحويون كانوا يتجنبون النحو عند العامة، يقول أحد كبار مشائخهم لأصحابه: إياكم والنحو بين العامة فإنه كاللحن بين الخاصة

أنا أشكر الأخت الفاضلة إذ أنها وصفت أسلوبي بالهابط و السخيف، فعلا فأنا تعمدت الهبوط حيث أنني دائما أردد و أقول: لكل مقام مقال ، كما أنني أحمد الله إذ أنه دائما يوفقني إلى أن تكون كتاباتي ملائمة لكل الشرائح و لمختلف الفصائل، ففيها للمتبصر المتمعن الفائدة و الحكمة، و فيها للسطحي المحدود رشقات اللسان و حدة البيان

15 Comments:

At 9:42 AM, Blogger Al-Hanbali said...

jazaka Allahu khairan
wa minkum nastafeed :)

 
At 10:11 AM, Blogger الجاحظ said...

و إياك إنشاء الله

:)

 
At 1:21 PM, Blogger Abo Mohamed said...

ما شاء الله .. سلاسة العبارة ووضوح الأسلوب بادية بقوة في كتاباتك

وبصراحة أسعد عندما أقرأ ما تكتب

ولكن حبذا لو خففت من المقالات الهجومية

وركزت نحو الجوانب الإيجابية

وشكرا :)

أخوك / أبو محمد

 
At 2:37 PM, Blogger الجاحظ said...

Abo Mohamed

تلك كانت مجرد وقفة بسيطة مع السفهاء، و أعتقد أنها الحلقة الأخيرة، فأنا لن أستهلك هذه المدونة في معالجة البشر، هناك الكثير مما أود طرحه و عرضه

حياك الله و سعدت جدا بمرورك

 
At 12:37 AM, Blogger Broke said...

I agree with Bo M7ammad ..

I hope that this is the last post for discussing such matters !


I dedicate this this quote 2 u :


" You must be the change you wish to see in the world."

Mahatma Ghandi

 
At 1:47 AM, Blogger Al-Hanbali said...

eee and bass for more general knowledge

ghandi also said: there is enough for every one's need but not enough for every one's greed

:P

 
At 3:39 AM, Blogger مواطن خندريسي said...

كلام جميل :)

يعجبني في هذا المقام قول الشاعر:
يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره ان اكون له مجيبا

يزيد سفاهة فأزيد حلما كعود زاده الإحراق طيبا


ودمتم,,

 
At 7:06 AM, Blogger الجاحظ said...

سارت مُشرقة وسرت مُغربا...شتان بين مُشرّق ومُغرّب

أنا لم أرسل رقيبا على الناس و لا أكترث بهم أضلوا أم اهتدوا، يقول تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ، و أنا دائما أسير على قول الشاعر: أبكي لنفسي لست أبكي لغيرها...لنفسي من نفسي عن الناس شاغل

ولكن كل ما في الأمر أنني رجل إذا مُس هذا الدين احتملته الحمية، فأنا أنفس عن هذا الغضب بالكتابة و لو كنت أملك غيرها لما توانيت لحظة

so i think if u understand what ive just said u will know that the qoute u dedicated it to me is totally irrelevant

 
At 7:17 AM, Blogger الجاحظ said...

مواطن خندريسي

أشكر لك متابعتك الدائمة، و لكن الأبيات التي ذكرتها من أبعض الأبيات إلى قلبي، لأنني ذات مرة سمعت الفنانة أحلام في لقاء تلفزيوني تستشهد بنفس الأبيات فقمت بشطبهم تماما من موسوعتي الشعرية

:)

 
At 8:48 AM, Blogger Al-Hanbali said...

eee i know its irrelevant :)

 
At 8:50 AM, Blogger Al-Hanbali said...

hey try to write yr post about one of the following topics plzzz

tawheed
following the sunna
wala2 and bara2
Music
you dont have to ya3ni :)

Jazaka Allahu khairan

 
At 9:40 AM, Blogger مواطن خندريسي said...

افا يا الجاحظ :)

ترى الابيات مو احلام اللي قايلتها ,وبعدين اذا اي شي بتقوله احلام راح تكره ,بالنهايه راح تحب شغلات بسيطه :)
تكفى بالبوستات الجايه , بلغني اذا احلام مصرحه بأي لغاء عن شي يتعلق بالبوست مالك , ايه يامعود ترى ما نبي نزعلك:)

 
At 11:15 AM, Blogger الجاحظ said...

q8ibloger

مواضيع حيل كبيرة بس ولا يهمك سأحاول جاهدا إنشاء الله

:)

مواطن خندريسي

الظاهر إنك أنت يلي زعلت علينا كنا نداعبك فقط لا تأخذ الأمور على محمل الجد
:)

 
At 1:04 PM, Blogger elixir said...

هذا باب كنت أجهله, يزاك الله خير اللي نبهتنا عليه.

مع أني كثير القراءة لأبيات الإمام الشافعي رحمه الله إلا و كأني أقرأ حجتك لأول مرة.

صحيح والله, إن من البيان لسحرا.

 
At 8:23 AM, Blogger الجاحظ said...

elixir

و إياك إنشاء الله أخي الكريم

 

Post a Comment

<< Home