Sunday, August 14, 2005

كلمة أخيرة

في النفس لوعة و في القلب غلة أحرقت الكبد و أذابتها، ما حصل بالأمس في أحد المدونات ما هو إلا غيض من فيض، فنقاشات كهذه تدورعلى مدار الساعة و على جميع الأصعدة، على مستوى محطات إعلامية و صحف يومية و مجلات دورية و حتى دواوين و جلسات مقاهي شعبية، و الحمد لله الكل يدلو بدلوه، والكل فاهم وعارف، و ما أن يفتح النقاش إلا و ترى الكل شمر عن ساعديه وأخذ يتكلم ملئ شدقيه، وبدأ يحل حراما و يحرم حلالا، و يطعن بفلان و يقدح بعلان، والناس من حوله معجبين بصوته الجهوري و موقفه الرجولي، ولا عجب بذلك فالعامة دائما تبحث عن القائد أيا كان هذا القائد وإن كان سيقودها إلى حتفها وهلاكها، فهي تحب أن تساق سوق كالغنم في قطيع الراعي، يقول تعالى في محكم كتابه "يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ" وصدق الشاعر إذ قال: الناس كأسراب طير ... يتبع بعضه بعضا

قال رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم " إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا، يهوي بها في جهنم سبعين خريفا" و لاحظ أنه قال: لا يلقي لها بالا أي بحسن نية، فما بالك إن كانت بسوء نية؟ نسأل الله أن يغفر لنا ما نقول، و مما صح عنه صلى الله عليه و سلم حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه عندما قال له: أمسك عليك هذا (يعني لسانه)، فقال معاذ: أو مؤاخذون نحن بما نتكلم به يا رسول الله؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ و هل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم؟" والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، و لقد رأيتم التهديد الشديد و الوعيد الأكيد لآفات اللسان بشكل عام، فكيف هو الحال إذا تجرأ هذا اللسان واستطال في أعراض العلماء الذين هم سند هذه الأمة، وهم من قال فيهم نبينا الكريم"فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم"، وهنالك نقطة أخرى كانت هي الطامة الكبرى، وجدت الكل يردد كلمة رجل دين! يا إخوان هذه الكلمة لا وجود لها في الإسلام، ليس عندنا ما نسميه برجل دين، رجل الدين موجود عند النصارى في الكنيسة، تذهب إليه شاكيا ذنوبك و خطاياك فيغفرها لك مقابل مبلغ من المال، أما عندنا فلا يغفر الخطايا إلا رب العباد، نحن لدينا رجل نذر نفسه لدراسة علوم هذا الدين تماما كمن نذر نفسه لدراسة الطب أو الهندسة وغيرها من العلوم، فعرف ربه ودينه، جاء في الحديث"من يُرد الله به خيرا يفقهه بالدين" فهؤلاء أناس حباهم الله بفضله وعرفهم بدينه، فنسألهم نحن و نستفتيهم فيما جهلناه من أمور ديننا، وكذلك العالم إذا مرض يذهب إلى الطبيب ليصرف له الدواء الشافي ولا يقول أذهب إلا عالم نفسي و أسأله أن يشفيني، فلكل منا في هذه الحياة دور يحسنه و عمل يتقنه

نعود ونقول أن هؤلاء العلماء غير معصومون و منهم من يسيء إلى هذا الدين، و لذلك كان هنالك علم قائم بحد ذاته معروف لدى العلماء يسمى "الجرح و التعديل"، ولكن السؤال هو من الذي يجرح بالعالم و يبين أخطاءه؟ ألا يجب أن يكون عالما مثله حتى يستطيع أن يناظره و يحاوره؟ أما مسألة أن يتصدر لهذا الأمر زيد و عبيد فهذه غوغائية بحته لا يقبلها من كانت لديه مسكة من عقل، و مما يفلق الكبد أن هذا الذي يطعن بالعالم لو سألته لا أقول عن معنى آية من كتاب الله و إنما معنى كلمة لوقف أمامك كالأبله الحيران معقود اللسان، لا يملك جواب و لا يحسن خطاب، وصاحبنا بالأمس خير مثال على هذا المقال إذ أنه خلط الحابل بالنابل، و قال في مقولة علي أنها من حديث النبي، ثم انتقل إلى إبن باز يقدح به بأشعار أشبه بموسيقى الجاز لا تعرف لها أول من آخر، و أصحاب المدونة صفقوا له و قالوا: قل ما شئت فأنت اليوم لدينا مُجاز، والأخت هداها الله و أصلحها تقول اليوم راح أهدي اللعب، أصبح التفكه في أعراض العلماء والخوض بآيات الله بغير علم لعب، يقول تعالى" وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ"

أخي المسلم إعلم أنك قد تلقى ربك بخمر و زنا و ربا فيغفر لك هذا كله و يدخلك فسيح جناته إذ أنه الغفور الرحيم، و لكن لن يغفر لك كلامك في الناس وأكلك لحومهم، فهذه يردها إلى أصحابها كي يأخذوا بحقوقهم، و أنا واحد من الناس لا أعتقد أني سأغفر لأمي إن ظفرت بها يوم القيامة، فما بالك بمن هو غريب عني وبعيد مني، واعلم أن لحوم العلماء مسمومة، فدع عنك الدين و رجاله واستبرئ لدينك و لعرضك، فوالله يوم الحشر لن تبالي بعالم ولا غيره فلكل امرئ شأن يغنيه

طبعا هذا لا يعني أن لا نفتح مواضيع و نناقشها أو ليس لهذا وضعت المدونات؟ و لكن ماذا ينقصها مواضيع مرينا مول و النيو لوك و الستايل و غيرها من مواضيع ؟ عالأقل أكبر ما يمكن أن يقال في حقها أنها لغو و اللغو يزول إثمه بالاستغفار أو بكفارة المجلس إنشاء الله، علاوة على أنها مواضيع لطيفة ومليحة

الشاهد يجب أن نتخير مواضيع تناسب قدراتنا و تتماشى مع عقولنا، أما أمور الدين فهي أسمى و أرقى من أن تطرح بهذه الطريقة و تناقش بهذا الأسلوب، أسأل الله أن يغفر لي ولكم و يوفقني و إياكم إلى ما يحبه و يرضاه

15 Comments:

At 7:36 AM, Blogger bojsoom said...

يقول الإمام علي رضي الله عنه " مادامت الكلمة في فم الرجل فهو يملكها فإذا خرجت ملكته"

أو بمعن ى المقوله :) ..

إحذر لسانك أيها الإنسان :: لا يلدغنك إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه :: كانت تهاب لقائه الشجعان

مشكور أخوي على موضوعك الطيب ، واللهم حسن خَلقي وخُلقي..

 
At 7:42 AM, Blogger الجاحظ said...

أشكرك أخي الكريم

والظاهر عقب إيلي شفته في المدونات موضوعي الياي بكون إنشاء الله عن الحمق

 
At 9:30 AM, Blogger bojsoom said...

لووووووووووول

وقالو في الصحيح نقلاً عن المسيحي
عالج كل أبرص وأكمأ مشوه
لكنني لم أطق ِ قط علاج الأحمق

:) ..

 
At 12:44 PM, Blogger الجاحظ said...

Q8-Leo

أولا أختي العزيزة فأنا لن أفند ما قلتيه بشأن الحديث، أظن أني تجاوزت هذه المرحلة

ما حصل بالأمس فتح قريحتي لأكتب ما كتبت اليوم و أبين بعض النقاط التي لم يتسنى لي أن أتطرق لها البارحة، و بما أنني أكتب في مكان عام فأنا أتيح الفرصة للأخرين كي يقرؤوا و يستفيدوا، مع الإشارة إلى أنني لم أذكر أسماء ولم أتعرض لأشخاص، و كلامي لم يأت همزا و لمزا كما ادعيت، وإنما جاء مدللا على نقاط معينة في اعتقادي أن الآخرين في حاجة لأن يقفوا عليها

نحن في عالم المدونات لا نعرف بعضنا معرفة شخصية، فلا أجد مبررا لكي أشكي إليك إستيائي منك أو من أي شخص آخر، فأنا إن كنت مستاء فأكون مستاء من الموضوع أو الفكرة المطروحة، لا من الشخص نفسه

وأما دعوتك لي بأن أركز فهذا الكلام لا يقال لمثلي، فلا أكاد أجد أعرف مني بالكلام ومداخله ومخارجه، ولا أتكلم إلا وقد قطعت الشيئ علما و يقينا، وإن أخطأت فليس أسرع مني للإعتذار والإستغفار

 
At 3:01 PM, Blogger Eb9ara7a and his Wife said...

خوش موضوع يا الجاحظ .. سمعت اللي يقول : لحوم العلماء مسمومة .. و ما أقصد هني وحدة من الاخوات و انما لاحظت في الكثير من المدونات انه الناس تتجرأ بردودها و تعقيباتها على المجتهدين من اهل الدين

ماحب اتدخل .. بس لي نصيحتين لك و للأخت :)
لا تنقل الخلاف من مكانه الأصلي لي بيتك .. استمر بذاك الميدان دام انه راعيه مرحب فيك

أختي .. تقبلي النصيحة الغير مباشرة لأنها من أدب النصح و اهي تختلف وااايد عن الغمز و اللمز
يقول الشاعر : عتبتم فلم نعلم لطيب حديثكم
أذلك عتبٌ ؟ أم رضى و تودُّدِ ؟

 
At 3:19 PM, Blogger الجاحظ said...

eb9ara7a

حياك الله أخوي أسعدت جدا بمرورك، والله أنا كان ودي أستمر هناك و الأخوة ما قصروا والأخت صاحبة المدونة فيها الخير و البركة ما شاء الله عليها مجتهدة لكن مو كل مجتهد مصيب، بعدين أنا كنت أبحث عن نقاش علمي قائم على نصوص مثبتة بس شوفت عينك نفس إلي ينفخ بجربة مقظوظة،علشان جذي شفت الإنسحاب أنفع

 
At 5:45 PM, Blogger ii said...

ليو:
انصحك بالبعد عن هذه المواضيع حبيبتي
كلامك لن يغير اي شي , لذا تجاهليه

 
At 9:44 PM, Blogger meo said...

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
كنت مع اخي الجاحظ في الامس نتناقش في هذا الموضوع , في مجلسه الحقيقي و ليس في المدونة .

و انا ارى ان الموضوع كان بناءا جدا الى ان حل الخلاف الشخصي جدا بين الجاحظ و اخت ليو .

رسالة الى الاخت العزيزة ليو
في البداية اود القول اني ابديت اعجابي بمدونتك و طريقت طرحك الجميله للموضوع
و انك انت و الجاحظ و غيركم تتمعون بالبلاغة في الكتابة التي انا اعجز عنها و اتمنى الوصول اليها .

و رأيت اليوم مهما تمعت البلاغة بفنونها ,"" فانه النوايا في داخل النفوس تعجز عن تجسيدها الكلمات ""

اختي العزيزة اود بشهادتي المتواضعة ان افند اللمس الذي تولد بينك و بين الجاحظ .
و اود ان اقول ان الجاحظ لم يقصد نهائيا بالطعن في اخلاقك و لا ايمانك و لا قيمك و لا مبادئك و لا شخصك .
و اعلم ذلك عن يقين لاني كنت اتبادل الحديث معه , و لا اخفي عليك بانه يكن لك الاحترام و لا غيره على اسلوبك في الكتابه و شخصيتك المعهودة من كتابتك
و ليس لنا غير ذلك .

ما دعى الجاحظ على كتابت هذا الموضوع كما قال في المقدمة
" في النفس لوعة و في القلب غلة أحرقت الكبد و أذابتها، "
الصراحة اعجز عن الوصف اكثر
الريال قاعد يحترق
طبعا مو انتي السبب باستثناء جملتج خل اهدي اللعب
السبب الرئيسي كان الاستاذ رحال عندما قال حديث عن النبي و كان ليس للنبي و عندما علم بذلك رد و قال انه عن علي . كأن بذلك يبرر له القول انه عن النبي
و تقوّل رحال عن العلماء و يمكن لك رؤية ذلك من الردود
و لا يخفى عليك اختي العزيزة ان هذا الشيء يتكرر بشكل لا استطيع تصوره في كل يوم و في الكثير من المجالس و المقاهي و البيوت و الشارع و في المدونات هذه الايام .
و هذا ما اشعل قلم الجاحظ للكتابة عنه و ليس هو الانتقام منك او للانتقام من رحال . فقط لتوضيح بعض اساسيات و حدود النقاش بهذا الموضوع .
و هذا هو صلب موضوع الجاحظ اذا اعدت النظر مرة اخرى و اهملتي جملة
" والأخت هداها الله و أصلحها تقول اليوم راح أهدي اللعب، "

أهدي اللعب
هذه الكلمة جرحت الجاحظ و لقد احسست بذلك خلال حديثي معه حيث شبه نقاشه الجدي بالدين باللعب
و شتان ما بين اللعب و الدين .
و استشهد بذلك يا اختي العزيزة كما يستشهد اخوننا المدونين بما قيل لهم او بما سمعوه باليوم و الامس

ادري انج خذيتي بخطارج من الجاحظ من هالبوست و جنه حاش فيج
بس والله العظيم انه ما يقصد هالشي و مثل قلت لج شنو كان صلب الموضوع
و نقل الجاحظ من رد في مدونتج لي موضوع في مدونته
مو معناته انه مو عاجبته مدونتج بالعكس شاف انه الموضوع قيم و انا اشوفه قيم و يستاهل انه يكون له مكانه و يستاهل ان تكون له ردوده.

الصراحة هذا ابلغ شي اقدر عليه
و اتمنى يحل الخلاف بينج و بين اخي الجاحظ
و انا اتمنى هالشيء لانكم كاصدقاء تخرج
منكم الكلمة الصادقة و الكل يستفيد منها و اللي منهم انا , لكن غير ذلك لا اعلم ما يحدث و لا اريد ان اعلم و اعلم بانه لن سيكون بالمنفعة التي ستكون و انتم اخوه .

اختم رسالتي اختي العزيزة بكامل احترامي لك و انا خاشيا باني لم اصل اليك بكلماتي المتواضعه كيف هو شعور الجاحظ نحوك
و لماذا فعل ذلك و كم كان صافي النيه
و لم يقصدك بسوء

في امان الله اختي العزيزة ليو




اخي الجاحظ
اعلم بان النقاش الشفهي سوف يدور بيني و بينك و لكن كي تعلم الاخت ليو
ما الذي افكر فيه و سوف اقوله لك
انه من الشيء الطبيعي ان نجرح بعض بابسط الكلام , فان الكلام يؤثر فينا مهما كان بسيط
و لعل طرحك لقول ليو " خل اهدي اللعب " اجرحها و الصراحة ما تنلام على الطريقة التي أخذت الموضوع فيها
و انا أرى لو انك اعلمت ليو بطرحك لهذا الموضوع ما حدث ما حدث
من باب انه ولد في مدونتها
و سيتم عرضه بشكل رئيسي بمدونتك
و اعلمتها باستيائك نحو كلمة نهدي اللعب في مدونتها
و لكن من مننا معصوم
و من مننا يعلم ما تريده نفس الاخر
و انا ارى من الطبيعي استياء ليو بسبب استشهادك بكلماتها من غير علمها
و لو حدث ما حدث لي و لك و غيرنا لفعل ما فعلته الاخت ليو بصورة او اخرى و لكنه لن يسكت , الا اذا كان الامر لا يحمل اي شيء من الجدية
في امان الله


اسف اني طولت بكلامي و مو من عادتي اكتب هالكثر بس شسوي ما اقدر ابين اللي يدور في بالي بكلمتين
و يا رب يا رب يطيح الحطب و ما يضيع تعبي هباءا منثورا

norah
حرام عليج الجاحظ و اخت ليو
اثنين اذا تناقشوا نستفيد منهم
ليش نخليهم يتجاهلون بعض
و تعجبت من يقينج بان يكلام اخت ليو لن يغير شي !!!!!!!!
هل انتي اعلم بنفس الجاحظ فقط
او لا تخفى عنك جميع النفوس ؟

 
At 11:31 PM, Blogger Dr Hassan Dawood said...

أحييكم ياقوم هنا بالأدب
عجيبٌ والله أمركم عجب

أتيتكم بمصدر حديث الرجال
فقلتم غير كلامه في السجال

أتقولت أنا على العلماء
بل نقلتُ قولهم برب السماء
ارجع لحديثي في ذاك الفناء
ولا تقل قال وقال في الفضاء

فأين منكم من قال ما يأتي
أول المعتذرين أنا حين أسهي

أولم أبين لك صحة ماقلت أنت موضوع
فلِمَ لم تعتذر في الأصلٌ أو الفروع

أتنسحب عن النقاش مدعياً إنه سجال
وتسخّفني وتنسب لك الحق من غير إدلال

 
At 3:27 AM, Blogger bojsoom said...

إحم إحم ...

إخوانس انا قريت الموضوع وكلمة الحق تنقال...وآسف إذا خالفت رأي أحد منكم :) ...


الموضوع الي اشغل أخوي الجاحظ موضوع مهم جداً ، وحق له أن يشغله ..

لكنه لم يقصد من هذا الموضوع الغمز واللمز وهذا ما أراه ولا أعلم بالنفوس ولكن الله أعلم...

ولكن الأخ الجاحظ أخطأ في شي عندما قال عن الإخت أنها قالت هدي اللعب ، أنا قريت موضوع الإخت عدل والي شفتا اهو الي قالته تقصد تهدي اللعب في كتابة المواضيع الكبيرة وكان هذا الشي واضح ، فما قصدت الدين أو اللعب فيها ولا انا أيضاً ما رضيت :) ...

وحبيت أذكر أخوي الجاحظ إنه حتى لو ما تعرف صاحبة المدونة قولها النصيحة وأعلمها بالخطأ فأنت لا تشكو فقط استيائك بل تنصح ، وأنت تعلم أن النصيحة لله ورسوله ولأأمة المسلمين وعامتهم ، فلو كان في رسالة لكان أفضل :) ..وأتوقع الإخت راح تتقبل :) ..


وآسف إذا غلطت على أحد الطرفين أو جرحته اللهم إني لم أقصد إنما التوضيح وحل الخلاف ، وكلنا إخوان فما يحتاج تكون بينا هالمشاكل ..

أرجوا التفهم ... والإعتذار شي طيب حتى لو ماكنت غلطان :) ..وأنا أعتذر منكم إذا أخطأت أو أطلت عليكم ..

أخوكم بوجسووم..

 
At 9:28 AM, Blogger Eb9ara7a and his Wife said...

Le0
:)
لا اختي مو شرط اني انصح فلان ويه بويه .. ممكن اكتبله رساله .. ممكن اقول قصة او سالفه حلوة بحضرته و على شكل نغزه .. و انا معاج انه الاسلوب المباشر أفضل و انما هذا لا ينفي الاسلوب الغير مباشر دام انه مؤدب و حسب الاصول

 
At 11:49 AM, Blogger Яeema said...

حواركم شيق

 
At 8:18 PM, Blogger ii said...

meo:
انا انسانه مسالمه ما احب هالمناوشات بالانترنت

كلامهم من بدايته ببلوق ليو كنت قاعده اقرا بس ما شاركت بولا كلمه من مبدا ان السالفه بينهم وهم حرين
بس ما دام ان السالفه طلعت من المكان وجت بمكان ثاني السالفه كذا مهب زينه ابدن
فعشان كذا قلت وقفوا هالحكي لانه من جد ما راح يجيب نتيجه لا لليو ولا للجاحظ

لاني عارفه اسلوب الجاحظ بالكلام
بوسته اللي قبل عشان كلام ببلوق بنت ثانيه راح نفل الموضوع او الخلاف لبلوقه هو وقام يتكلم فيه

انا ضد هالمبدأ عشان كذا قلت كلامي

واسفه اذا كنت فهمتني غلط

سلام

 
At 6:30 AM, Blogger MASS said...

update ya akhi

 
At 8:55 AM, Blogger الجاحظ said...

meo

أتفق معك بأغلب ما قلته إلا أنك أشرت إلى نقطتين ما وُفقت أنا في التعبير عنهما كما فعلت أنت
النقطة الأولى هي أن ما أزعجني فعلا من قول الأخت أهدي اللعب هو ما تفضلت به أنها شبهت النقاش الجدي باللعب، فاعتراضي كان على اللفظ ليس إلا، أما نوايا الأخت فأتركها إلى الله حيث أنه أعلم بها، و لو أن هذا لا يمنع أنها بدت لي صادقة في طرحها و نقاشها، و ليس كما تهيأ لها أني أطعن في قيمها و مبادئها، و لكن أعود و أشدد على ضرورة انتقاء ألفاظ تناسب الموضوع، النقطة الثانية و هي ردك على الأخ رحال والذي تضمن إلزامه بأن يأتي بنص الحديث والابتعاد عن هذه المرواغة التي أقل ما يمكن أن يقال فيها أنها ساذجة

eb9ara7a

إنه حقا شيئ يثلج الصدر أن تجد أناس يفهمون ما ترمي إليه بدون أن يكون هناك شرح تفصيلي لكل كلمة أو عبارة

Bojsoom

جنك قلبت علينا
:)
بس حبيبي ملاحظتك على العين والراس وإنشاء الله سوف آخذها بعين الاعتبار

مواطن خندريسي

وأنا أشكرك على فهمك الرائع، بانتطار أن تفتح مدونتك

q8ibloger

آسف أخي الكريم و لكني انشغلت بعض الشيئ

 

Post a Comment

<< Home